صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خبراء يحذرون من التشفير التام بين الأطراف بالـ«فيس بوك»

ناريمان محمد

الإثنين، 01 مارس 2021 - 06:44 م

قد يجعل التشفير من طرف إلى طرف في الـ«فيس بوك»  نقطة جذب  وفقًا لمسؤول في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة (NCA).

 

يضمن التشفير من طرف إلى طرف أن المشاركين فقط في دفق الدردشة يمكنهم قراءة الرسائل ، ولا أحد بينهما، ولا حتى الشركة التي تمتلك الخدمة. 

 

 

انتقد «روب جونز » مدير قيادة التهديدات في «NCA» الشبكة الاجتماعية لخططها لتقديم معيار الأمان لكل من فيس بوك و ماسنجر و إنستجرام ، اللذين يمتلكهما شركة الفيسبوك أيضًا.  

 

 

ووصف جونز التشفير من طرف إلى طرف  والذي يستخدم بالفعل على واتساب المملوك لفيسبوك   بأنه "تجربة عالية الخطورة" و "كارثة على سلامة الأطفال وإنفاذ القانون". 

 

وقال «إن نظام الاتصالات يضع  السعي وراء الربح فوق سلامة الناس على منصتهم ، وخاصة الأطفال، حتى أن هناك خطرًا حقيقيًا للغاية '،.يتمثل في أن المزيد من مرتكبي الجرائم الجنسية ضد الأطفال قد ينتقلون إلى فيسبوك إذا تم تثبيت التشفير من طرف إلى طرف على المنصة».

 

وكشف أيضًا أن NCA تلقت أقل بقليل من 24000 بلاغ بشأن إساءة معاملة الأطفال من فيسبوك و إنستجرام العام الماضي ، ولكن فقط 308 من واتساب. 

 

اضاف "تشير الأرقام إلى أن المزيد من المجرمين لا يتم اكتشافهم على واتساب لأنه يتميز بالتشفير من طرف إلى طرف". 

 

قال جونز لصحيفة التايمز: "هناك فرق صارخ بين منصة تحيل المحتوى ومنصة لا تستطيع ذلك، إذا كان النموذج الشامل يعتمد على واتساب ، فأنا قلق يبدو الأمر وكأنه تجربة عالية المخاطر".

 

وأوضح إنه حتى الآن ، كان موقع فيسبوك بمثابة "مساعدة كبيرة" للتحقيقات القانونية وحماية الطفل. 

 

وأضاف جونز: "في عام 2019 ، أجرى فيسبوك 15.8 مليون إحالة عالمية لمواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، لكن خططهم ستخلق ملاذًا لمرتكبي الجرائم الجنسية للأطفال للتجمع لاستهداف الأطفال، و لم  يفت الأوان على Facebook لتغيير رأيهم". 

 

 

كان مارك زوكربيرج ، مؤسس فيسبوك ، اعلن عن خطط  للتشفير من طرف إلى طرف على ماسنجر وعائلة تطبيقاته الأوسع (بما في ذلك إنستجرام) في ربيع عام 2019 - لكن التغيير تأخر بشدة ولم يتم تنفيذه بعد. 

 

لم يعلق فيسبوك   على الموعد المحدد لجلب التشفير التام بين الطرفين إلى ماسنجر و إنستجرام ، واصفا إياه بأنه "مشروع طويل الأجل". 

 

لطالما كانت NCA تنتقد بشدة الخطوة المقترحة.

 

أنشأ Facebook تشفيرًا شاملاً في WhatsApp بعد أن استحوذت عليه الشركة مقابل حوالي 19 مليار دولار في عام 2014. 

 

 

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، يعتمد فيسبوك على مجموعة من الخوارزميات والموظفين للكشف عن النشاط غير القانوني - مثل الاعتداء الجنسي على القصر،  لكن إدخال التشفير من طرف إلى طرف إلى فيسبوك ماسنجر و إنستجرام ، والذي يحتوي أيضًا على دفق رسائل مدمج ، سيؤدي إلى إيقاف طرق الكشف هذه. 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة